الجمعة، يناير 13

الحمض النووي يكشف نسب عرب المعقل


قال العلامة عبد الرحمن بن محمد بن محمد ابن خلدون ( 732 هـ - 808 هـ ) في تاريخه : "  وكانت رياسة الاسلام في كلب لبنى بحدل هؤلاء ومن عقبهم بنو منقذ ملوك شيزر ومن بنى زهير بن جناب حنظلة بن صفوان بن توبل بن بشر بن حنظلة بن علقمة بن شراحيل بن هرير بن أبى جابر بن زهير ولى افريقية لهشام ومن عليم بن جناب بنو معقل وربما يقال ان عرب المعقل الذين بالمغرب الاقصى لهذا العهد وفي زمانه ينتسبون فيهم "
و قال كذلك : " ثم صار الامر لهذا العهد إلى الاعاجم شأن النواحى كلها بالمشرق ثم من بطون الحرث بن كعب بنو معقل وهو ربيعة بن الحرث بن كعب وقد يقال ان المعقل الذين هم بالمغرب الاقصى لهذا العهد انما هم من هذا البطن وليسوا من معقل بن كعب القضاعيين ويؤيد هذا أن هؤلاء المعقل جميعا ينتسبون إلى ربيعة وربيعة اسم معقل هذا كما رأيت والله تعالى أعلم "
وقال كذلك : " وكان دخولهم إلى المغرب مع الهلاليين في عدد قليل يقال انهم لم يبلغوا المائتين واعترضهم بنو سليم فأعجزوهم وتحيزوا إلى الهلاليين منذ عهد قديم ونزلوا بآخر مواطنهم مما يلى ملوية ورمال تافيلالت وجاوروا زناتة في القفار والقريبة فعفوا وكثروا وأسروا في صحارى المغرب الاقصى فعمروا رماله وتغلبوا في فيافيه وكانوا هناك احلا فالزناتة أيامهم وبقى منهم بافريقية جمع قليل اندرجوا في جملة بنى كعب بن سليم وداخلوهم حتى كانوا وزراء لهم في الاستخدام للسلطان واستئلاف العرب فلما ملكت زناتة بلاد المغرب ودخلوا إلى الامصار والمدن قام هؤلاء المعقل في القفار وتفردوا في البيداء فنموا نموا لا كفاء له وملكوا قصور الصحراء التى اختطها زناتة بالقفر مثل قصور السوس غربا ثم توات ثم جودة ثم تامنطيت ثم واركلان ثم تاسبيبت ثم تبكورارين شرقا وكل واحد من هذه وطن منفرد يشتمل على قصور عديدة ذات نخيل وانهار وأكثر سكانها من زناتة وبينهم فتن وحروب على رياستها فجاز عرب المعقل هؤلاء الاوطان في مجالاتهم ووضعوا عليها الاتاوات والضرائب وصارت لهم جباية يعتدون فيها ملكا وكانوا من تلك السالفة يعطون الصدقات لملوك زناتة ويأخذونهم بالدماء والصوائل ويسمونها جمل الرحيل وكان لهم الخيار في تعيينها ولم يكن هؤلاء العرب يستحمون من أطراف المغرب وحلوله حمى ولا يعرضون لسابلة سلجماسة ولا غيرها من بلاد السودان باذية ولا مكروه لما كان بالمغرب من اعتزاز الدين وسد الثغور وكثرة الحامية أيام الموحدين وزناتة بعدهم وكان لهم بازاء ذلك أقطاع من الدول يمدون إلى أخذه إليه السفلى وفيهم من مسلم سعيد بن رياح والعمور من الاثبج وعددهم كما قلنا قليل وانما كثروا بمن اجتمع إليهم من القبائل من غير نسبهم فان فيهم من فزارة ومن أشجع أحياء كبيرة وفيهم الشظة من كرفة والمهاية من عياض والشعراء من حصين والصباح من الاخضر ومن بنى سليم وغيرهم (وأما انسابهم عند الجمهور) فخفية ومجهولة وسلافة العرب من هلال يعدونهم من بطون هلال وهو غير صحيح وهم يزعمون أن نسبهم في أهل البيت إلى جعفر بن أبى طالب وليس ذلك أيضا بصحيح لان الطالبيين والهاشميين لم يكونوا أهل بادية ونجعة والصحيح والله أعلم من أمرهم انهم من عرب اليمن فان فيهم بطنين يسمى كل واحد منهما بالمعقل ذكرهما ابن الكلبى وغيره فأحدهما من قضاعة بن مالك بن حمير وهو معقل بن كعب بن غليم بن خباب بن بن عبد الله بن كناتة بن بكر ابن عوف بن عذرة بن زيد بن اللات بن رفيدة بن ثور بن كعب بن وبرة بن ثعلب بن حلوان ابن عمران بن الحاف بن قضاعة والاخر من بنى الحرث بن كعب بن عمرو بن علة بن جلد بن مذحج واسمه مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زير بن كهلان وهو معقل واسمه ربيعة بن كعب بن ربيعة بن كعب بن الحرث والانسب أن يكونوا من هذا البطن الآخر الذى من مذحج كان اسمه ربيعة وقد عده الاخباريون في بطون هلال الداخلين إلى افريقية لان مواطن بنى الحرث بن كعب قريب من البحرين حيث كان هؤلاء العرب مع العراقة قبل دخولهم إلى افريقية ويؤيده ان ابن سعيد لما ذكر مذحج وأنهم بجهات الجبال من اليمن وذكر من بطونهم زبيد ومراد ثم قال وبافريقية منهم فرقة وبرية ترتحل وتنزل وهؤلاء الذين ذكر انما هو المعقل الذين هم بافريقية وهم فرقة من هؤلاء الذين بالمغرب الاقصى (ومن املاء نسابتهم) أن معقل جدهم له من الولد سحير ومحمد فولد سحير عبيد الله وثعلب فمن عبيد الله ذوى عبيد الله البطن الكبير منهم ومن ثعلب الثعالبة الذين كانوا ببسيط متيجة من نواحى الجزائر وولد محمد مختار ومنصور وجلال وسالم وعثمان فولد مختار بن محمد حسان وشبانة فمن حسان ذوى حسان البطن المذكور أهل السوس الاقصى ومن شبانة الشبانات جيرانهم هنا لك ومن جلال وسالم وعثمان الرقيطات بادية لذوى حسان ينتجعون معهم وولد منصور بن محمد حسين وأبو الحسين وعمران وشب يقال لهم جميعا ذوى منصور وهو أحد بطونهم الثلاثة المذكورة والله سبحانه وتعالى اعلم بغيبه وأحكم حسان ب - ن مختار ب - ن محمد ب - بن معقل شبانة روح محمد بن عثمان على جلال ثعلب بن سجير عبيد الله حسين ب - ن منصور مبنا أبو الخير عمران سالم وهم بطنان الهراج والخراج فالخراج من ولد فراج بن مطرف بن عبيد الله ورياستهم في أولاد عبد الملك وفرج بن على بن أبى الريش بن نهار بن عثمان بن خراج لاولاد عيسى بن عبد الملك ويعقوب بن عبد الملك ويغمور بن عبد الملك وكان يعقوب بن يغمور شيخهم لعهد السلطان أبى الحسن ولما تغلب على تلمسان استخدم له عبيد الله هؤلاء وكان يحيى بن العز من رجالة بنى يرناس أهل الجبل المطل على وجدة وكان له قدم في خدمة الدول فاتصل بالسلطان أبى الحسن ورغبه في ملك قصور هذه الصحراء فبعثه مع هؤلاء العرب في عسكر ودخل معهم إلى الصحراء وملك تلك القصور واستولى عليها وأسف عبيد الله بانتزاع أملاكهم وسوء المعاملة لهم فوثبوا به وقتلوه في خبائه وانتهبوا عسكر السلطان الذين معه ونقضوا الطاعة وفر يعقوب بن يغمور فلم يزل شريدا بالصحراء سائر أيامه ورجع بعد ذلك ثم عادت دولة بنى عبد الواد فصدوا في ولايتها فلم يزل على ذلك وخلفه ابنه طلحة وكان أيام خلاف يعقوب وانتقاضه رأس على الخراج من أهل بيته منصور بن يعقوب بن عبد الملك وابنه رحوا من بعده وجاء أبو حمراء فكان له في خدمته ومخالطته قدم فقدمه شيخا عليهم فرياستهم لهذا العهد منقسمة بين رحو بن منصور بن يعقوب بن عبد الملك وبين طلحة بن يعقوب المذكور آنفا وربما نازعه ولهم بطون كثيرة فمنهم الجعاونة من جعوان بن خراج والغسل من غاسل بن خراج والمطارفة من مطرف بن خراح والمهايا من عثمان بن خراج وفيهم رياستهم كما قلناه ومعه الناجعة يسمون بالمهايا ينسبون تارة إلى المهايا بن عياض وقدمنا ذكرهم وتارة انى مهايا بن مطرف وأما الهراج فمن ولد الهراج بن مهدى بن محمد بن عبيد الله ومواطنهم في ناحية المغرب "
نلخص فيما سبق أن نسب عرب المعقل اختلف فيه في أقوال أهمها :
1-انهم من بني هلال و هذا قول نسابة بني هلال فهم يعدونهم منهم .
2- أنهم من بني مذحج القحطانيين وهو قول العلامة ابن خلدون .
3-أن عوامهم يزعمون انهم من بني جعفر الطيار و هذا يحتاج على دليل وهو منعدم تماما .
4-أن أنسابهم عند جمهور علماء النسب في عصورهم خفية و مجهولة
ذكر كذلم أن من ببين بطونهم بطنان :
1-بني الهراج .
2-بني الخراج .
إذا قرأنا جيدا كلام العلامة ابن خلدون وهو البصير بالقوم نجد أن كلامه في غاية القوة للأدلة الآتية :
1-في عهد بني مرين كان لبني هاشم مزيد من التوقير و  الاحترام و التبجيل و قد عرف الأشراف الحسنيين و الحسينيين من أدارسة و سليمانيين و باقي الحسنيين بل حتى بعض العباسيين أحفاد قاضي قرطبة العباسي عرفوا هذه الامتيازات من قبل ملوك بني مرين و لم يحصل هذا لعرب المعقل لماذا : لأنه و بببساطة لم يكن عرب المعقل عند بني مرين و علماء عصرهم من بني هاشم .
2-أن ابن خلدون عاصر القوم و معروف عنه دفاعه المستميت عن الأشراف الأدارسة في المغرب و أيضا الأشراف القتادات في المشرق فكيف ينكر شرف عرب المعقل إلى بني هاشم .
3-أن النسابة الذين سبقوا ابن خلدون لم يثبت عنهم أنهم أدخلوا عرب المعقل في بني هاشم أو نسبوهم لهم .
4-أن عرب بني هلال و هم الغيورين على أنسابهم من الدخلاء أدخلوا عرب المعقل فيهم .
5-أن علماء هذا البيت المعقلي اختلفوا في أقوال عديدة في أنسابهم :
أ‌-    غالب العلماء قبل القرن 9 يقولون بانتسابهم للمقداد بن الاسود الذي لم يكن له عقب .
ب‌-                      بعد القرن 9 اختلفوا في قولين : قول بقي على انتسابه للمقداد و قول انتسبوا إلى أبي بكر الصديق .
ت‌-        ابتداء من سنة 1122 هـ ظهرت دعوى انتسابهم لجعفر الطيار من الشيخ الفقيه مصطفى العربي و كانت الأولى ثم بعده في سنة 1310 هـ قال بهذا القول الشيخ الناصري صاحب كتاب الاستقصاء في تاريخ المغرب الأقصى .
في هذه الأمواج العاتية لهذه الأقوال جاء علم الحمض النووي ووضع حدا لهذا الاختلاف و هذا بظهور 4 عينات لعرب المعقل الأولى : نتيجة عريبية من أولاد عريب M7098  و هي أقرب إلى العينتين الهمدانية و الكهلانية 193328 و 193338 و الأخرى حسانية تحمل رقم 171795 و هي أقرب إلى البربر و أما العينتان الصحيحتان الصريحتان فهم الباقيتن وهما للاولاد دليم وهم من صريح قبائل المعقل و هما تحت رقم 240458 و 241960 وهما ذات موروث يماني في بن الحارث بن كعب كما ذكر العلامة ابن خلدون .و جينيا هي نهدية الطابع قضاعية قرب شبابة النهدية و متحورة بنسبة 99 في المائة و قد تم التكتيم عنها لأنها لا تخدم أجندة من ينسبون عرب المعقل إلى الجعافرة الطيارين .