قال النسابة المؤرخ أحمد بن خالد الناصري :أَبُو عبد الله مُحَمَّد فتحا الشَّرْقِي ابْن الْوَلِيّ الصَّالح أبي الْقَاسِم الزعري الجابري ثمَّ الرثمي هَكَذَا نسبه صَاحب الْمرْآة وَغَيره وَرفع أَبُو عَليّ المعداني فِي كِتَابه الرَّوْض الفائح نسبه إِلَى أَمِير الْمُؤمنِينَ عمر بن الْخطاب رَضِي الله عَنهُ ثمَّ نقل عَن حفيده الْعَارِف بِاللَّه تَعَالَى أبي عبد الله مُحَمَّد الصَّالح بن الْمُعْطِي مَا نَصه إِن الشَّيْخ سَيِّدي مُحَمَّد الشَّرْقِي لم تُوجد هَذِه النِّسْبَة العمرية بِخَطِّهِ فِيمَا عثرنا عَلَيْهِ أما بَنو أَخِيه وَبَنوهُ وحفدته فقد وجدت بِخَط الثِّقَة مِنْهُم وتواتر نقلهَا عَنْهُم وكتبت فِي إجازاتهم وَكَذَا فِي تمليكاتهم . الاستقصا في تاريخ المغرب الأقصى .
قلت : الذي أراه و الله أعلم أن نسبة الشيخ لعمر بن الخطاب مردودة من وجوه :
أولها أنه لا يوجد دليل قاطع أن الشيخ ادعاها و لم توجد بخط يده .
ثانيا أن أول من ادعها هم بنوه و حفدته و هذا يشبه حالة الشيخ عبد القادر الجيلاني في ادعاء بنيه النسب الحسني و هو لم يدعيه و لم يوجد بخطه .
ثالثا أنهم رفعوا نسبهم إلى سمير بن يعقوب بن فاضل بن عمر بن موسى بن أحمد بن محمد بن مرداس بن هلال بن عمر بن عبد الله بن عمر بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما ( التعارجي 1/383 )
بينما لم يذكر أحد من المؤرخين و لا النسابة هاته النسبة العمرية في بلاد المغرب و إنما ذكر العلامة المؤرخ النسابة ابن حزم في ترجمة العمريين بالمغرب : إدريس بن عامر بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن عمر بن عبد الله بن عمر بن عبد الله بن علي بن أبي بكر بن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
وقال أن له بقية بفاس .
فالفرق واضح بين العمودين و به يتضح ضعف القول بأن الشيخ أبي عبيد الشرقي من نسب عمري و الله أعلم .
كتبه باختصار أخوكم الأستاذ حمزة الكتاني الإدريسي الحسني فاس .