الخميس، فبراير 2

إبطال النسب السعدي الجباوي في الأشراف الادارسة

قبل أن نبدأ في التحقيق لابد من ذكر هذا النسب الذي ادعي لسعد الدين الجباوي جد السعديين :
فقد قيل فيه أنه  سعد الدين بن يونس بن عبد الله بن يونس بن علي بن مؤيد الدين بن سعد الله الشهير بشيبان بن عبد الرحمن بن علي المحجوب بن عبد الله بن عمر بن مولاي ادريس الأنور دفين فاس بالمغرب بن مولاي ادريس الأكبر . 
اولا- احب ان أقول ان فى بداية حديثى ان هناك خلاف بالفعل فى نسب سعد الدين الجباوى للفرع الحسنى الشريف اذ ان كان هناك من يؤيد ويملك أدلة فهناك من يختلف معهم ومعهم ايضا أدلة وكل ما ذكره الاستاذ عمار هو كلام متداول بين الاخوةالاشراف بالفعل من نسابين سوريا خصوصا .
ويرجع اصل تسمية جبا وهى احدى القرى بسوريا الشقيقة والذى يقال ان بها مقام سعد الدين الجباوى الذى شارك مع الناصر صلاح الدين الايوبى فى الحرب ضد الصليبيين لعنهم الله ونرجع لموضوع نسب سعد الدين الجباوى رحمه الله .
فالموضوع كما ذكرت فيه اختلاف والخلاف كما يتضح يوجد منهم انفسهم وبداخلهم اذ انك لو ذهبت الى قرية جبا التى بها مقام الشيخ سعد الدين الجباوى فلتسأل عن المسؤول عن عشيرة السعدية في سورية وشيخهم الجليل يوسف ابو رومية شيخ عموم السعديين ليخبرك انهم من بني شيبة سدنة الكعبة وان عبدالمالك هو ممن سرق خرقة الطريقة , وزور فيها النسب وانهم لا يعترفون فيه وان اصل العائلة اسمها ابو الدمامل من حمص وليس لهم اي علاقة بنسب سيدنا الحسن بن على بن ابى طالب.
اذن نسب بني السعدي في سورية من الشيخ سعد الدين الجباوي الشيباني وليس لهم بنسب الساده الاشراف بل كما يقول زعيم العشيرة بجبا نفسها انهم من بنى شيبة سدنة الكعبة.
والمدهش ان هناك مشجرات ومنها مشجرة في حوران سورية ذكرت النسب للشيخ سعد الدين الى الصحابي مسعود بن هانىء .
وهو كما يعلم الباحثون في النسب يعود نسبه الى شيبان بن بكر بن وائل ومنه آل تغلب , الذين يقول عنهم ابو الهدى الصيادي ان لهم قربة بسعد الدين الجباوي .
وترجع المخطوط الذى بحوران الى عام 950 هجرية وهو يذكر ان نسبهم يعود لبنى شيبه من جهه الظهور ولكن في العصر الحديث و بالتحديد قبل 130 عاما فقط يظهر بجهه اخرى بفلسطين والاردن من يقول انهم يملكون مشجرة تقول ان نسبهم يعود للامام الحسن بن على بن ابى طالب .
اذن الموضوع فيه اختلاف والخلاف من داخل اصحاب النسب نفسه وليس من الخارج او من الباحثين.
وهذا لابد له من رد واظهار لجميع الاوراق ودراسة مستوفاه لنرى ما هو سر هذا الخلاف فى الرأى وأيضا استعمال قواعد علم الأنساب في هذا الأمر .
و الظاهر و الله أعلم أنهم لا يتوفرون أقصد من ادعى النسب الحسني لا يتوفرون على أدلة شافية مقنعة و غاية ما يعتمدون عليه كلاما شفهي و بعض الشهادات التي يعود أقدمها لـ 130 عاما و هي ليست حجة لأن النسب الحسني عمره أزيد من 1400 سنة .
و نعود إلى موضوع النسب و هنا نطرح سؤالا فيما يخص محمود الجباوي الذي قيل انه هاجر من مدينه جبه في حائل واتى الى شمال الفرات في منطقه تسمى جبه التي تقع في الشرق وقلعة حديثة غربا والمعلومات تقول هو من شمر سنجارة من علي جد غفيلة وايضا قيل إن عهد الجباوية بالشيخ سعد الدين الجباوي ؟
وقيل ايضا إن عهد الجباوية بالشيخ سعد الدين الجباوي ليس بعيد جدا وعندما ترجع إلى ما وراء
الشيخ السعدي، سوف تجد اسر كثيرة من الجباوية منتشرة في بلاد الشام و العراق ،واذكر عائلة وهم عائلة مشهورة تدعى عائلة آل شكر الجباوي ، اسرة آل شكر من الاسر... التجارية العريقة والقديمة هاجر إليها جدها الأعلى الحاج (محمود البزرجي) الجباوي في اواخر القرن الحادي عشر الهجري وهو من عشيرة شمر سنجاره في حائل . وان لآل شكر من الوثائق التي تدلك على هذا القدم منها وثيقة تعود إلى السادة آل كمونه بتاريخ (1157) هـ وفيها شهادة من أجداد هذه الأسرة ومؤسسها و وثيقة أخرى بتاريخ (1225هـ) وهي وصية من الحاج حسين بن محمد بن الحاج شكر بن الحاج محمود البزرجي إلى أولاده التسعة ، و( قد ذكر الكاتب من الوثائق ما ترجعهم الى مدينة حائل
) وأما في فلسطين فقد وجدت في المعجم الفلسطيني أن الجباوية في جنين حيث ذكر المصنف ، تقع في الجنوب من قرية نورس، كما تقع في الشمال الشرقي من جين. بلغ عدد سكانها سنة 1945م 270 عربياً وكلهم من السعديين الذين ينتسبون الى سعد الدين بن مزيد الجباوي الشيباني المتوفى سنة 621هـ (الاعلام) وهو من بني شيبة سدنة الكعبة. ينسب إليها الشهيد/ فرحان السعدي .
ومسجد ومقام الشيخ سعد الدين الجباوي في قرية جبايقع وسط قرية جبا التي تبعد عن بلدة خان أرنبة 3كم باتجاه الجنوب وهذا المقام عائد للشيخ سعد الدين الجباوي وولده علي صاحب الطريقة السعدية /ويقع مقام الشيخ سعد الدين وولده علي ضمن جامع / جبا الأثري بني في العصر الإسلامي المتأخر يؤمه الزوار و السياح من جميع الأرجاء .
هذا ما وجدت بالنسبة لنسب الجباوية ربما يرجعون الى شبهة الجزيرة العربية قبل هجرتهم الى الشام ،وربما غير ذلك .
 ولكن هذه من الاثار التى وجدت لتثبت قدم الجباوية ، ومن اين خرج الاسم الاول لهم ، أما الهارون و الشبلي وغيرهم في جاسم فلا ادري ، كيف كان نسبه بالجباوية هم جباوية نعم ولكن ، لازم هم يثبت لنا ذلك وكيف انفصلوا والكلام عن مدينة جاسم .
و الطامة الكبرى أنهم وجدوا في بلاد المغرب الأقصى مرتعا ليفرخوا بيضهم , فبينما نجد في الأسرة نفسها من ينفي النسب الحسني و يثبت النسب الشيبي و آخرون يثبتون النسب الشيباني التغلبي نجد في المقابل بعض النصابين أصحاب المصالح الخاصة و مريدي الدرهم و الدينار يثبتون هذا النسب إلى السيد إدريس بن عبد الله المحض عليه السلام و هذه صورة من بطاقة مزورة لأحد المنتمين لهذا النسب و قامت رابطة تسمي نفسها برابطة الشرفاء الادارسة و هي في الحقيقة رابطة الابالسة بتحريف النسب . مع خالص حبي كتبه النسابة ك.م من عراق الخير و المحبة.